-->
عالم الانترنت  عالم الانترنت
random

تكثر زيارتها

random
جاري التحميل ...

الكميرا الحرارية | الفوائد والمميزات




الكاميرا الحرارية :


الكاميرا الحرارية جهاز يختص بعملية التصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء بدل الضوء العادي ، وتسمح برؤية أشياء لا تستطيع الكاميرا العادية كشفها والتقاطها .

مميزات واستخدامات الكميرا الحرارية :

امتلاك هذه الكاميرا سوف يضمن عدة مميزات تشتمل علي أنها تمكنك من رصد انقطاع الأسلاك وكسر الأنابيب والأسلاك الكهربائية في المنازل والشركات، والتحقق عما إذا كانت الأسلاك الكهربائية معزولة بشكل صحيح أو تالفة بالقطع في زمن قدره حوالي 3 ثوان فقط بحيث أن عملية ألتقاط صور عن قرب تمكنك من مشاهدة كل شيء.

يقدر الخبراء والمختصين أن عدم عزل المنزل بشكل صحيح يكلف صاحبه استهلاكًا كبير للطاقة ، فالحرارة تفقد من خلال النوافذ أو الأبواب أو الجدران المعزولة بشكل سيئ. إذا كان منزلك كذلك، ويوجد أجهزة تكييف به، إذًا فالهواء البارد والساخن سوف ينسحب إلى الخارج ، ويتمثل دور الكاميرا الحرارية هنا في أنها تستطيع إخبارك عما إذا كان منزلك معزولًا بشكل جيد أم لا.

وجود كاميرا حرارية بمنزلك يضمن لك رصد البقع الساخنة بالجدران، والأعطال التي تصيب الصمامات والأسلاك الكهربائية، ومن ثم منع حدوث الحرائق الكهربائية.

وتستطيع الكاميرا الحرارية رصد ثقب صغير في سقف أحد الغرف بالمنزل قبل أن يفوت الأوان، ويتوسع لتضطر في النهاية إصلاحه بتكلفة باهظة. كذلك تستطيع رصد الأماكن التي يبدأ فيها العفن في النمو قبل فوات الأوان.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الكاميرا ستضمن لك رصد تسريب الهواء من جهاز مثل الفريزر على سبيل المثال قبل فوات الأوان، نظرًا لأن استمرار تلك المشكلة يكلف أموالًا كثيرة للصيانة .

فضلاً عن فحص أعطال السيارة وحل أي مشاكل متعلقة بمكيف الهواء، فيمكن للكاميرا الحرارية قياس درجة حرارة الجسم بسهولة للصغار أو البالغين لمعرفة عما إذا كان لديهم حمى.

في البداية استخدمت تقنية التصوير الحراري في الحروب، ثم توسعت أغراضها لتشمل الرؤية وسط الدخان، ومساعدة فرق البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى مراقبة الطيور والحيوانات ، كما أدخلت هذه التقنية في بعض السيارات لتتيح للسائق الرؤية في الأجواء المحيطة بالضباب والظلام ، وكثيرة هي الاستخدامات الحالية للكاميرات الحرارية ويمكن تضمينها كالتالي :

١. رصد انقطاع الأسلاك بكل انواعها وكسر وتلف الأنابيب.
٢. كشف تسريب المباني والمنشآت للحرارة.
٣. منع  وصد الحرائق التي تكون بسبب الكهربائية.
٤. تحديد ورصد المناطق محتملة التعفن.
٥. فحص بعض الأدوات الكهربائية .
٦. فحص مشاكل السيارات.

التصوير الحراري :

 هو نوع من أنواع التصوير الذي يستعمل الاشعة تحت الحمراء التي تُبعث من جميع الأشياء وفقاً لدرجات حرارتهم، ولذلك استعمال هذا النظام يسمح بالرؤية بدون أي ضوء مرئي. والفرق بينه وبين التصوير بالأشعة تحت الحمراء هو التصوير بكاميرا تستطيع التقاط الاشعه تحت الحمراء كصوره كامله بالإضافة إلى وجود كشاف اشعه تحت الحمراء في مقابل التصوير الحراري فهو عبارة عن التصوير دون وجود كشاف للأشعة تحت الحمراء اي استقبال الاشعه التي ترسلها الاجسام فقط وكلاهما يستخدم النطاق الترددي للأشعة تحت الحمراء .

ادراج تقنية التصوير الحرارية في الهواتف الذكية :

أدى التقدم الحاصل في التكنولوجيا إلى دمج التصوير الحراري في العديد من المنتجات الاستهلاكية؛ ومن ضمنها الهواتف الذكية؛ لنشهد إطلاق أكثر من هاتف ذكي مزود بكاميرا حرارية مدمجة وكذلك أجهزة صغيرة يتم تثبيتها تحت الهواتف الجوالة الذكية .


ختاما لا يخفي علي احد جانحة كورونا التي تجتاح العالم مما انعشت استخدام التصوير الحراري في رصد المتهمون بالإصابة بالمرض عن طريق الرصد بتقنية التصوير بالكاميرات الحرارية مما كان لهو أثر كبير في السيطرة علي المرض نسبيا في كثير من الدول .



جميع الحقوق محفوظة

عالم الانترنت

2020