-->
عالم الانترنت  عالم الانترنت
random

تكثر زيارتها

random
جاري التحميل ...

البرمجة المختصة بالأندرويد



نبذة تاريخية :

في نهاية التسعينيات وبداية الألفية انطلقت ثورة الهواتف المحمولة موازية لايقاع الحياة السريع الذي فرض وجود حلول انية لتسهيل التواصل بين البشر .
وقد أعقب هذه الثورة التكنولوجية تطور مستديم  في تسهيل استخدام الهواتف الجوالة عن طريق الأنظمة والبرامج والعتاد المستخدمة في صناعتها إلي أن انبثقت ثورة أخري عرفت بنظام الاندرويد جعلت من الهاتف الجوال هاتف ذكي ذو استخدامات عديدة بالاستفادة من برمجة تطبيقات الاندرويد.

نظام تشغيل الهواتف الذكية اندرويد : 

 نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة التي تحتوي علي شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وقد تم ترقية النظام بواسطة جوجل حيث تستند واجهة مستخدم نظام أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح في شاشة الهاتف مع تصميم لوحة المفاتيح الافتراضية ، وطورت شركة جوجل الأجهزة التي تعمل باللمس وكذلك أجهزة أندرويد تي في أجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. حيث طور كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أنظمة أندرويد أيضا على أجهزة الحاسوب المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى .

ما هي تطبيقات الاندرويد :

هي برامج الهاتف الذكي التي تعمل فقط على نظام الأندرويد التي صنعته شركة جوجل وهو أشهر نظام هواتف معروف عالميا . وتكون تطبيقات او برامج الأندرويد عادةً بصيغة APK وهي صيغة ملفات برامج وتطبيقات الأندرويد بحيث أي تطبيق أندرويد تريد أن تقوم بتنزيله على هاتفك يجب أن يكون بصيغة APK .



لماذا برمجة تطبيقات الاندرويد مهمة :

تعتبر برمجة التطبيقات بشكل عام مهمة جدا في حياتنا , لأن أثبتت الدراسات ان 80% من مستخدموا الإنترنت يدخلون من هواتفهم مما يعني أنه اصبح الإنترنت عبارة عن هواتف ذكية لذلك برمجة تطبيقات بشكل عام وليست الأندرويد فقط هي مهمة جداً والتطبيقات تنتشر بشكل سريع جداً لذلك هو أهم مجال برمجي حاليا .



مسار تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد :

لغة الجافا :

من الأشياء الاساسية الذي يجب عليك تعلمها هي لغة الجافا . لغة الجافا لا غنى عنها في برمجة تطبيقات الأندرويد وجميع التطبيقات التي تراها هي صممت وبرمجت بإستخدام لغة الجافا لذلك عليك تعلمها وإتقانها وتعتبر لغة الجافا المحطة الأولى لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد وتعد لغة الجافا من لغات البرمجة المشهورة وهي قديمة وبنيت عليها لغات أخرى

لغة الكوتلن :

في سنة 2017 أعلنت شركة جوجل بشكل رسمي عن إصدارها للغة الكوتلن لتحل مستقبلا (ليس حاليا) عن لغة الجافا . هي لغة شبيهة بلغة البايثون بعض الشيء وهي لغة مبنية بالأساس على لغة جافا وتستطيع تعلمها والبدء في برمجة تطبيقات الاندرويد وهي تعتبر بمثابة المحطة الأولى لبرمجة تطبيقات الاندرويد 

برنامج الأندرويد ستوديو : 

يعتبر برنامج أندرويد ستوديو المحطة الثانية والأخيرة في تعلمك لبرمجة تطبيقات الأندرويد فبمجرد تعلمك لهذا البرنامج سوف تصبح قادراً واخيرا على إنتاج وبرمجة تطبيق اندرويد خاص بك , هذا البرنامج العميق والإحترافي من إنتاج شركة جوجل أيضا وأنصحك بالبدء بتعلمه وعدم اللجوء الى اي برامج أخرى لأن الكثير من المحترفين يستخدمونه .

هذه بعض النصائح موجهة لكل شخص يريد أن يبدأ بتعلم تطوير تطبيقات الأندرويد وليس لديه خبرة كافية في البرمجة، وبإمكان أي مطوِر أندرويد مشاركة خبرته في التعليقات.
1/ تعلم أساسيات الجافا . 
 2/ أفضل طريقة لتعلم تطوير تطبيقات الأندرويد هي بناء تطبيق. حبذا لو كان تطبيق تحتاجه أنت شخصيا، حينها سيكون لديك الحافز لتُكمله .
3/ في بداية كتابتك لأي كود برمجي .. مهم جدًا ألا تنتقل للخطوة التالية حتى تتأكد أن ما كتبته يعمل بالطريقة التي تتوقعها. 

 4/ تعلم كيف تسأل على قوقل . لكن لا تستخدمه مباشرة حاول أن تحل المشكلة بنفسك أولًا. وتبحث في جوجل عن حلول سابقة قبل أن تبدأ بالسؤال.
5/ بديهي أنك لن تفهم كل الكود في الأمثلة التي ستراجعها، لذا حاول أن تؤجل بذكاء ما لا تحتاج دراسته وقتها. لا بأس فلن تفهم كل شيء من المرة الأولى على كل حال.
6/ لا تستذكر من الفيديوهات، فالفيدوهات عادة كالوجبات السريعة، تسد جوعك لكنها تضرك دون أن تشعر، ستقوم بعمل ميزة وتطبيق يعمل، لكنك ربما لن تفهم كل سطر ما غرضه، الكتب أفضل وستساعدك على التركيز، اقرأ الأمثلة ثم طبق.

ختاما النصيحة الدائمة للتعلم هي متابعة المجتمعات الخاصة في المجال والمقصود هنا متابعة مطوري تطبيقات الاندرويد  لاكتساب المعرفة والاستفادة من خبرات الاخرين . 



جميع الحقوق محفوظة

عالم الانترنت

2020