-->
عالم الانترنت  عالم الانترنت
random

تكثر زيارتها

random
جاري التحميل ...

الإنترنت المرتبط بالأشياء



مقدمة : 

كما هو معلوم أن تطوّر الإنترنت قد تمّ على مراحل متعددة إلي إن وصل مرحلة انترنت الأشياء والوظائف الخاصة بانترنت الأشياء فمنذ الحرب العالمية الثانية وحتى مطلع التسعينيات من القرن العشرين كانت الشبكة حكراً على الاستخدامات والتطبيقات العسكرية وبالتحديد لدى الجيش الأمريكي ومن ثم كان هناك قرار استراتيجي بفتح باب الاستخدام للتطبيقات المدنية في أواخر الثمانينيات وأوّل تسعينيات القرن العشرين ، ويعترف الكثير من العسكريين أنهم لم يتوقعوا الانتشار الهائل للإنترنت وخدماتها بهذا الشكل . ومع انتشار تكنولوجيا الهواتف الخَلَوية أو النقّآلة كشكل جديد من أشكال التكنولوجيا، في عدد كبير من دول العالم ، وظهور تكنولوجيا الهواتف اللوحية والكفّية الذكية وأجيال من خدمات نقل البيانات عبر الهاتف مثل جيل ثان، وجيل ثالث ، وجيل رابع ، فُتح الباب على مصراعيه لتوسع ظاهرة التواصل الاجتماعي الإلكتروني بشقيها المسموع والمرئي ، مما أدى إلى بروز الجيل الثالث من الإنترنت وهو جيل الإنترنت الدلالي semantic web والذي يُقصد به توفر أدوات انترنت، مثل محرّكات البحث، تُعنى ببناء روابط بين المفاهيم ودلالة المفردات .


إنترنت الأشياء Internet of Things :

انترنت الاشياء مصطلح برز حديثا ، يُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم والتواصل بين الأجهزة المتصلة مع بعضها عبر الإنترنت . ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو الاتصال بين البشر والأجهزة عبر شبكة الانترنت . وما يميز إنترنت الأشياء أنها تتيح للإنسان التحرر من المكان، أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى يكون متواجد .

تطبيق تقنية إنترنت الأشياء :

يعتبر نطاق تطبيق تقنية إنترنت الأشياء واسعًا جدًا في الحياة اليومية، ومن أهم هذه الأمثلة والتطبيقات:
1/ الأجهزة الذكية والقابلة للإرتداء.
2/ الكشف عن تصاعد الأدخنة في الأماكن القريبة وإطلاق صافرات الإنذار بناءًا على ذلك.
3/ الكشف عن المخزون الخاص بمواد التصنيع وذلك بالإعلام عما شارف على الانتهاء مثلًا.
4/ الترتيب التلقائي للمواعيد اليومية للأشخاص.
5/ الإعلام عن وجود خطرٍ محتملٍ في بيئةٍ ما.
6/ مراقبة مدى توفر الوقود في محطات التدفئة والتنبيه في حال قرب الانتهاء.
7/ الإرشاد إلى أماكن وجود مواقفٍ للسيارات تلقائيًا.
8/ إمكانية الاطلاع على بعض الظروف الطبيعية السائدة في مكانٍ ما بواسطة الشبكة كنوعية التربة وجودتها مثلًا .

مجالات انترنت الأشياء :

ستطبيق تقنية إنترنت الأشياء في عدةِ مجالاتٍ رئيسية ومن أهم هذه المجالات التي يمكن دمجه بها:
1/ الاتصالات : من الجديرِ بالذكرِ أن قطاع الإتصالات السلكية واللاسلكية الأكثر تأثرًا وانخراطًا بإنترنت الأشياء؛ إذ سيؤدي الأخير دورًا فعالًا وكبيرًا في الاحتفاظ بكافة البيانات المتعلقة بهذا الشأن، ويُلزم بموجبه كافة الأجهزة الذكية بمختلفِ أنواعها سواءً كانت حواسيب شخصيةٍ أو هواتفٍ ذكيةٍ بوجوب الاحتفاظِ بوجود اتصالٍ موثوقٍ مع شبكة الإنترنت لضمان استمرارية العمل بفاعليةٍ عاليةٍ.
2/ الرعاية الصحية : عتبر مجال الرعاية الصحية من أكبر المجالات الممكن تطبيق إنترنت الأشياء عليها، إذ يمكن مراقبة المرضى عن بُعد وتسجيل حالاتهم ضمن السجلات الإلكترونية، كما يمكن تفعيلها أيضًا في الأجهزة القابلة للارتداء لفرض الرقابة على التمارين الرياضية وأسلوب النوم للمرضى وغيرها من العادات الصحية، بالإضافةِ إلى ما تقدّم؛ فإنه من الممكن أن يساهم في إنقاذ الكثير من الأرواح عند الإبلاغ عن وجود خطرٍ مسبقٍ على صحة المريض قبل وقوع الوفاة.
3/ البيع بالتجزئة : يعتبر المستفيد في هذا السياق من إنترنت الأشياء كل من المستهلك والتاجر بنفس الوقت ، حيث يقوم التاجر بمراقبة البضائع المتوفرة لديه في المخزن وعمليات البيع والشراء مقابل التزويد بآخر ما تم توفيره من بضائع  .
4/ المصانع والشركات : يعد القطاع الصناعي قطاعًا لديه الإمكانيات الوفيرة في دمجِ IOT في أبعاده، وقد يتمثل ذلك باستقطاب البيانات الخاصة بالماكينات الموجودة في أقسام المصنع والمواد والمعدات المتراكمة على الرفوف في المستودعات، ويتمثل دور إنترنت الأشياء هنا بتعقب الموارد المتوفرة من حيث احتمالية نفاذها ووجود المشاكل فيها وغيرها؛ ويترتب على ذلك ضمان أداء الأعمال بكل كفاءةٍ وفاعليةٍ وتوفير التكاليف التي كان من الممكن أن تُنفق على المخاطر.

وختاما الحاجة الملحة لمواكبة عجلة الحياة ولدت هذه التقنية التي ستقوم بنقل وتسهيل الحياة للإنسان نسبيا مع العلم انه قد تم تطبيقها في الوقت الحالي في كثير من المجالات لتشمل عموم النطاقات في المستقبل القريب .





جميع الحقوق محفوظة

عالم الانترنت

2020