-->
عالم الانترنت  عالم الانترنت
random

تكثر زيارتها

random
جاري التحميل ...

تخصص الذكاء الاصطناعي




تاريخ الذكاء الاصطناعي :

في عام ١٩٥٦م اطلق ألن نيويل  مصطلح الذكاء الاصطناعي على هذا المجال المتعلق بالبحث الحوسبي وحقبة الخمسينات تعتبر فترة ميلاد علوم الذكاء الاصطناعي الحوسبي الذي يعرف بصورته الحالية ، لكن ورود فكرة الذكاء الاصطناعي بمعني آلية ذاتية مشابهة لذهن البشر حدث في فترة أقدم مما نتخيل في العصور القديمة .

ففي علم الميثولوجيا اليونانية القديمة تروي إحدى الأساطير عن هيفيستوس  ابن زيوس ملك الآلهة وهيرا ملكته وكان قبيح الشكل فألقي من السماء للأرض ليصبح إله الحديد والنار والبراكين والحدادة والصناعة حسب الاسطورة. ومن ضمن ما تحكيه الأسطورة  تقول إن هيفيستوس استطاع صناعة تماثيل ذهبية وفضية قادرة على الحركة والدفاع عن قصور الآلهة وقتل الأعداء. كما ذكرها هوميروس في قصائده. كما تحكي الأساطير اليونانية أيضًا عن تالوس وهو عملاق نحاسي صنعه هيفيستو بناءً على طلب الإله زيوس ليحمي يوروبا الموجودة على جزيرة كريت . كما وهناك دلائل أيضًا على وجود مثل هذه الأفكار عن المصنوعات الذكية وربما محاولات لبنائها أيضًا في كل من الحضارات الفرعونية والصينية وبعض الحضارات الأخرى القديمة.

 اما في الحضارة الإسلامية فقد تحدث العالم جابر بن حيان في هذا الموضوع حيث أنه ذكر في كتبه عن التكوين وهو محاولة إن يجعل الجماد شيء عاقلًا  أو محاولة خلق كيان عاقل باستخدام علم الكيمياء لكن لا يوجد دليل مادي يثبت أنه جابر بن حيان حاول القيام بهذا الأمر.  ثم في أوقات لاحقة نجد أن فكرة كيان آلي أو مُصنّع يملك ذكاءً وقادر على الحياة وممارسة مهام مختلفة واتخاذ قرارات حتى لو كانت سيئة كانت فكرة ذكرت مرارا في الأدب والثقافة الغربية .
ان تاريخ الذكاء الاصطناعي مرتبط مع تاريخ علم المنطق والفلسفة . فالذكاء الاصطناعي يفترض قدرة آلية على التفكير واتخاذ القرار كنهج وطريقة عقل الإنسان ، وهو الشيء الذي أمضى الفلاسفة عقودًا في محاولات لفهمه ووضع خطوط عامة له. بداية من أفلاطون فأرسطو وإقليدس حتى ويليم الأوكامي . وكذلك بعض من العلماء العرب كالخوارزمي، وكذلك رينيه ديكارت وتوماس هوبز والذي كان يؤمن أن المنطق ما هو إلا عملية حسابية، وكذلك غوتفريد لايبنتس الذي يعتقد أن أي خلاف فكري أو فلسفي بين شخصين يمكن حله والوصول للصواب باستخدام محاسب ماهر يقوم بتبسيط الأمر حسابيًّا وتقديم الحل. وحقيقة التاريخ تقول إن محاولات فهم منطق تفكير الإنسان نادرًا ما انفصلت عن محاولات فهم الكون، وكذلك هندسة الأشياء الفيزياء والرياضيات.

تخصص الذكاء الاصطناعي :

الذكاء الاصطناعي يعرف بانه الذكاء والخصائص والسلوكيات التي تتسم بها الأجهزة والبرامج الحاسوبية . إذ يجعل هذه الأجهزة قادرة على محاكاة القدرات الذهنية والإدراكية  لدى البشر بحيث تستطيع التفكير والاستنتاج والتعلُّم، وتقوم بردود أفعال على أمور هي ليست مُبرمجة عليها مسبقًا وتعرف Unsepervised. الذكاء الاصطناعي AI اختصار لل Artificial Intelligence  هو فرع من فروع علم الحاسوب، ومن التعاريف الأكثر شيوعًا للذكاء الاصطناعي أنَّه تصميم وبناء أنظمة مُبرمجة تستوعب البيئة المحيطة من حولها مع اتخاذ المواقف التي تزيد من فرص نجاحها في القيام بالمهمات التي صممت لها .
ويعرف تخصص الذكاء الصناعي أيضا بأنه علم وهندسة صنع الآلات الذكية وقدرة النظام على تفسير البيانات بشكلٍ صحيح والتعلُّم منها مع إستخدام المعرفة المكتسبة من أجل تحقيق أهداف ومهام محددة بواسطة التكيف .
إن الذكاء الاصطناعي يعتبر واحدًا من العلوم التقنية الحديثة حيث أنَّه ظهر في القرن العشرين حاملًا معه إنجازات طيبة وأصبح من المتوقع في المستقبل القريب سوف تكون الآلات والاجهزة لها القدرة على القيام بكل عمل يقوم به الإنسان مع العلم أن الذكاء الاصتناعي يستخدم حاليا في العديد من المجالات مثل استخدامه في العمليات اللوجستية ، وعمليات استخراج البيانات والتنقيب عنها، حتى أنَّه صار في التشخيص الطبي، بالإضافة إلي ازدياد المهام التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي تزامنا مع التطوّر التكنولوجي ولعل هذا ما جعل منه تخصصًا مطلوبًا في المستقبل .


أسئلة عن مدي ملاءمة تخصص الذكاء الاصطناعي :

إذا ترغب في معرفة مدى مناسبة تخصص الذكاء الاصطناعي لك ولشخصيتك ولقدراتك العلمية والعملية اسأل نفسك ما يلي من الأسئلة وجاوب عليها ، ولا توجد مشكلة اذا لم يكُن تخصص الذكاء الاصطناعي مناسبًا بمقدرات وطموحاتك فهناك يوجد العشرات بل المئات من التخصصات الأخرى التي من الممكن أن تتوافق مع ما تمتلك من ميول والأسئلة الاستقصائية هي :
١. هل تمتلك قدرا من المهارات التحليلية ؟
٢. هل تمتلك مهارة التفكير المنطقي ؟
٣. هل أنت شخص صبور ؟
٤. هل تمتاز بالشغف ؟
٥. هل من الممكن تطوير إمكانياتك ومواكبة التطوّرات التكنولوجية ؟
٦. هل تملك القدرة علي التواصل ومهارات شخصية جيدة ؟
٧. هل لديك الرغبة في دراسة تخصص في علم الحاسوب ؟
٨. هل تمتلك مهارة التعامل مع الأجهزة التكنولوجية بصورة دقيقة ؟
٩. هل تتمتع بقوة الملاحظة وسرعة البديهة ؟
١٠. هل يمكنك القيام بالأعمال المكتبية وتحمَّل الروتين الثابت  الذي لا يتغير ؟

المهارات والقدرات اللازمة :

وعلي النحو العلمي ينبغي التمتع بالتالي :
١. قابلية تعلُّم اللغة الإنجليزية وذلك نسبة لوجود الكثير من المواد التي تدرس باللغة الإنجليزية في هذا التخصص بجانب المصطلحات التقنية .
٢. القدرة على التعامل مع الأرقام وصياغة المسائل ولا يتحقَّق هذا الأمر إلَّا بتحقق مهارات التحليل مع التفكير المنطقية.
٣. المقدرة على التعامل مع الرسوم البيانية .
٤. تصميم البرامج والأنظمة.
٥. من المهم أيضًا أن يكون المستوي جيد في علم النفس والفلسفة وذلك لأنَّ بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى دراسة وفهم عقل الإنسان مع مهارات التواصل والإدراك .
٦. ايضا التمتع بمهارات جيدة في نطاقات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ والتي يُطلق عليها STEM.
٧. التمتع بمهارات علم الحاسوب .

تخصص الذكاء الاصطناعي يتفرع من علم الحاسوب حيث أنَّ علم الحاسوب يقود إلى نشأة تخصص الذكاء الاصطناعي فبدون علم الحاسوب لم يكُن لتخصص الذكاء الاصطناعي نشأة أو وجود.

 علم الحاسوب والذكاء الاصطناعي :

علم الحاسوب يُعرَّف بأنَّه التخصص الذي يقوم فيه الدارسين والمتدربين بتحليل الأنظمة والخوارزميات والقيام بدراسة أجهزة الحاسوب ومكوناتها والبرمجيات والعمليات المعقّدة التي تحدث داخل الحاسوب. كما تَشْمل دراسة هذا التخصص التمتُّع بمهارات كل من التخطيط بجانب التحليل والمقارنة والترتيب والقدرة على الإثبات وحل الإشكالات وتصميم لغات البرمجة وهو العلم الذي يختص بدراسة الحوسبة ومعالجة البيانات .

تخصصات التي تندرج علم الحاسوب :

١. سرية أمن نظم المعلومات .
٢. هندسة البرمجيات .
٣. تطبيقات الحاسوب .
٤. نظم المعلومات .
٥. التصميم والتواصل البصري .
٦. الذكاء الاصطناعي .
٧. الحوسبة النقالة .
٨. البرمجة .


علم الحاسوب يُعتبر من الأساسيات المعرفية للذكاء الاصطناعي ويتمحور المجال الفرعي المختص بالذكاء الاصطناعي حول:
١. المشاكل التقنية .
٢. تطبيق بعض الأدوات المختصة بالمجال .
٣. تباين الآراء والنظريات .

المحتوي الدراسي لتخصص الذكاء الاصطناعي :

المحتوى الدراسي لتخصص لتخصص الذكاء الاصطناعي يتركز حول العديد من المجالات منها الأنظمة الخبيرة . والتعرُّف على الأنماط التقنية والتكنولوجية ، والتصحيح الذاتي، والتعلُّم الذاتي، والشبكات العصبية، والخوارزميات الجينية، والمنطق، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل المسائل في بحوث العمليات، وأنظمة التصنيع، وأنظمة الروبوت. ويشتمل المنهج علي دراسة طرق استخراج البيانات والتنقيب عنها . الرياضيات المتقدِّمة  . الهندسة . الروبوتات .
بشكل عام، تضُم الخطة والمواد والمساقات الدراسية لتخصص الذكاء الاصطناعي ما يلي:
١. أساسيات الذكاء الاصطناعي .
٢. التعلُّم الآلي .
٣. تكنولوجيا اللغات التي يتحدثها البشر .
٣. الحواسيب الموزعة .
٥. النظم الذكية لتمييز الأنماط .
٦. التطبيقات الذكية .
٧. رياضيات الحاسب .
٨. تحليل البيانات .
٩. هندسة الخوارزميات .
١٠. التنقيب عن البيانات  .
١١. استخراج المعلومات .
١٢. علم الأعصاب المحوسب .
١٣. المشاكل الأخلاقية في تكنولوجيا الحاسوب.
١٤. علم الروبوتات .
 هذه المواد ومسمياتها ومساقاتها تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى إلَّا أنَّها تصُب جميعها في مسار نفس المحتوى الدراسي بغرض تحقيق الهدف من دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي .

مستقبل دراسة علم وتخصص الذكاء الاصطناعي :

ديمومة تنامي الطلب على التخصصات التكنولوجية تسير في تزايد كبير ، حيث أصبَح هذا العالم قرية صغيرة بفعل التكنولوجيا ولا يسعنا أن نتغاضى عن حاجتنا الشديدة لاستخدام التكنولوجيا في حياتنا حيث أضحت كل الأمور الحياتية ونشاطاتنا اليومية تعتمِد عليها فقد صرنا لا نقدر أن نقرأ، أو ندرس، أو نعمل، أو حتى نفوم بالأمور الترفيهية في غياب التكنولوجيا من حولنا .


من المؤسف عدم تواجد هذا التخصص في معظم جامعات الدول في اقليمنا إلَّا أنَّه يُدرَّس في كبرى الجامعات الغربية ومن هذه الجامعات جامعة كارنيجي ميلون وجامعة ستانفورد وجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا وجامعة هارفارد وجامعة ييل وجامعة كورنيل وجامعة ميريلاند وجامعة كولومبيا وجامعة تيكساس . 

وظيفة إخصائي الذكاء الاصطناعي :

في الوقت الحالي تعتبر وظيفة أخصائي الذكاء الاصطناعي هي الوظيفة الأهم والأكثر طلبًا والأعلى دخلًا نسبة لندرة شاغيلها . والمختص بهذه الوظيفة يقوم عمله بشكل أساسي على برمجة الحواسيب والأجهزة الاصطناعية لتعمل حسب ذكاء يحدد سماته وشروطه المبرمج والمؤسسة التي يعمل لديها وتأتي أهمية هذه الوظيفة بسبب تدخل مجال الذكاء الاصطناعي في جميع قطاعات الحياة في الوقت الحالي لعصرنا وبالتالي فقد أضحت وظيفة وتخصص مطلوب في جميع المجالات ومثلالقطاعات مثل الصناعات المتطورة والنظم الحديثة في الزراعة، ومجالات الحسابات والإعلام والتطوير التقني والمجال الطبي .

إصدار أول ربوت متفاعل :

يعتبر الروبوت بيبر الياباني من اول الروبوتات الذي يمكنه الإحساس والقيام بالخدمة المنزلية قد تم إصداره في العام ٢٠١٥م وقد نفدت قطع الربوت من السوق بعد دقيقة واحدة فقط، بعد أن سارع الزبائن لشراء ألف نسخة منه فور عرضه . ويبدو أن الإقبال الذي تم على شراء أول روبوت بقلب ويمكنه أن يشعر بالحب والأحاسيس لم يكن في حسبان الشركة المصنعة للروبوت، والتي صنعت ألف نسخة منه فقط وطرحتها في الأسواق، إذ تم شراء جميع النسخ خلال دقيقة واحدة فقط بعد عرض الروبوت في السوق اليابانية.

ويمكن للروبوت الذي تم إطلاقه في ذلك العام من الإصغاء للمتحدث دون مقاطعة. كما يمكنه مواساة الشخص الحزين حسب المصادرة التي رصدت الحدث، وهذا ما جعل منه روبوتاً صديقاً ووفياً للبشر يمكنه التحدث ويحمل قلباً اصطناعياً مليئاً بالأحاسيس والمشاعر الإنسانية .


ختاما اضيف أنه من المؤكد أن تخصص الذكاء الاصطناعي قد تقدم بصورة ملفتة والملاحظ في مجال الترفيه أن تم إنتاج أجيال من الروبوتات في شكل حيوانات أليفة وربوت يجاوب علي الأسئلة فهذه كلها أشكال للتقدم الذي حصل واضحي في هذا التخصص والذي يخفي الكثير في المستقبل القريب قبل البعيد .




جميع الحقوق محفوظة

عالم الانترنت

2020